امتحان نهاية الفصل الأول في مادة اللغة العربية
للصف السابع للعام الدراسي 2009 / 2010م
السُّؤالُ الأوّلُ : ( 10 درجات )
اقرأ الآياتِ التّاليةَ من : (سورة الشُّورى) ثُمَّ أجبْ عنِ الأسئلةِ الّتي تليها :
( وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ * وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللهِِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ )
1. استخرجْ من الآياتِ السَّابقةِ ما يلي :
ضِدّ (حَسَنة ) :سيئة ، مرادف ( ثواب ) : ..............
جمع ظالم : ........................ ، أداة توكيد:................
2. هات معنى ( البغي ) :.............. ، ( عفا ) :.............
3. اكتبْ منَ الآياتِ السَّابقةِ ما يشيرُ إلى رُكنٍ من أركانِ الإسلامِ الخمسةِ.
...............................................................
4. استخرجْ من الآياتِ السَّابقةِ اثنتينِ من صفاتِ المؤمنينَ.
................................... ....................................
5. في ضوءِ فهمِكَ للآياتِ ،كيفَ تردُّ على مَنْ أساءَ إليكَ ؟
..........................................................................
السُّؤالُ الثَّاني : ( 10 درجات )
اقرأ الفقرةَ التّاليةَ مِنْ قِصَّةِ ( العفوُ عندَ الْمَقدِرَة ِ) ثُمَّ أجبْ عن الأسئلةِ الّتي تليها:
( وانتظَرَ حتّى دخلَ اللَّّيلُ ثمَّ ذهبَ إلى الشّابِّ ، وعَرَّفَهُ أنَّ القتيلَ ابنُه ُ، فخافَ وأيقنَ أنَّ الرَّجلَ سيقتلُه ،فهدّأَ الرَّجلُ رُوعَه وأزالَ خوفَهُ ، وقالَ لهُ : قدِ استغثْتَ بي فأغثْتُكَ ، و ليسَ من دِيني أنْ أنقضَ عهديَ معكَ)
1. أكملِ الفراغَ بِما يناسبُ :
جرَتْ أحداثُ القصَّةِ في العصرِ ..........................................
المستغيثُ هو................... ، و المستغاثُ بهِ هو..........................
2. هات معنى أيقن :...................... ، أنقض عهدي :...............................
3 . " قد استغثتَ بي فأغثتُكَ" ، هاتِ جملةً من إنشائِكَ تؤدِّي نفسَ المعنى .
............................................................................................
4. كيفَ كانَ ردُّ فعلِ الرَّجلِ عندَما عرفَ أنَّ القتيلَ ابنُهُ .
............................................................................................
5. من صفاتِ الرَّجلِ العَربيِّ :
.............................................. و ........................................
السُّؤالُ الثّالثُ : ( 5 درجات )
اكتُبْ من حِفظِك ما يَدُلُّ على المعاني الآتية :
1- المؤمنونَ يبْتعِدونَ عن الذُّنوبِ الكبيرةِ و الصَّغيرةِ ، و يُسامِحونَ من يُسِيءُ إليهم. (من سورة الشورى)
............................................................................................
2- شُعورُ الأَعْرابيِّ بِالهَمِّ عندَما زارَهُ الضَّيْفُ في مُنتصَفِ اللَّيلِ . ( من كرم العرب )
.................................... ........................................
3- عَرْضُ الابْنِ على أبيهِ أنْ يذبَحَهُ ويُقَدِّمَ لَحْمَهُ طعاماً للضَّيفِ . ( من كرم العرب )
.................................... ........................................
السُّؤالُ الرّابعُ : ( 10 درجات )
اقرأ الأبياتِ التّاليةَ من قصيدةِ ( من كَرَمِ العَرَبِ ) ثمّ أجِبْ عن الأسئلةِ الَّتي تليها:
وطاوي ثلاثٍ عاصبِ البطنِ مُرمِلٍ ببيداءَ لم يعرفْ بها ساكِنٌ رَسْما
و أفردَ في شِعبٍ عجوزاً إزاءَهـا ثلاثةُ أشباح تخالـهم بُهمــا
حُفاةً ، عُراةً ما اغتذوا خُبزَ مَلَّةٍ و لا عَرفوا للبُرِّ مُذْ خُلِقوا طَعمـا
ب- هاتِ من الأبياتِ السّابقةِ ما يلي :
- مُرادفَ صَحْراءَ :.......................... ، جمْعَ أبْهَم :.........................
- ضِدَّ مُنْتعِلونَ :............................. ، مُفْرَدَ ساكنين :.....................
ج – اكتُبْ معنى كلمة ( أرْمَلَ ) في الجُملتينِ التّاليتينِ:
- أرْمَلَتِ المرأَةُ :............................................
- أرْمَلَ الرَّجُلُ :............................................
ج- تتوافرُ في هذهِ القَصيدةِ مُقوِّماتُ القِصّةِ حدِّدْ من الأبياتِ السَّابِقَة :
الشَّخصيات : .........................و.........................
د- تَحدَّثَ الشَّاعرُ في الأبياتِ السَّابقةِ عن مَظاهِِِرِ فَقْرِهِ ، اذْكُرْ واحداً منها:
.........................................................................
هـ - عَلِّلْ تشبيهَ الشّاعِرِ أطْفالَه بالأشْباحِ .
.....................................................................................
السّؤالُ الخامسُ ( النَّحو ) : ( 15 درجة )
اقرأ الفقرةَ التّاليةَ ثمّ أجب عن الأسئلةِ الَّتي تليها :
( شاهدَ خليفة تلميذاً يلُقي الأوراقَ في ساحَةِ المدرسةِ ؛ فَقالَ لهُ: يا صديقي هذهِ مدرستُنا ، والتّلميذُ المثاليُّ هو الّذي يُحافِظ على نظافةِ مدرسَتهِ، ارمِ الأوراقَ في سلِّةِ المُهْملاتِ ؛ فالنّظافةُ منَ الإيْمَان )
1. اسْتخرِجْ من الفِقْرةِ السّابقةِ ما يلي:
ضَميرا ً:................. ، اسْمَ إشارَةٍ : ............... ، اسْماً مَوْصولاً : ...............
اسْماً نَكِرَةً :............... ، اسْماً عَلَماً :................. ، جَمْعَ مُؤنّثٍ سالماً:............
أسْلوبَ نداءٍ : .....................
3. أعربْ ما تَحتَهُ خطٌّ في الفقرةِ السَّابقةِ:
خليفة : ......................................................................................
يُحافِظ :.....................................................................................
الإيْمان : .....................................................................................
4. حوِّلِ النَّكرةَ إلى معرفةٍ والمعرفةَ إلى نكرةٍ في الجملةِ التَّاليةِ :
شاهَدَ الطَّالبُ ولداً مُهْمِلاً يرمي الأوْراقَ .
.................................................................
5 . رُدَّ الكلِماتِ التّاليةَ إلى أصْلِها واذْكُرِ البابَ الّذي تَرِدُ فيه في المُعْجَمِ الوَجيزِ:
الكَلِمَةُ الأصْلُ الثُّلاثي البابُ
الأَوْراقُ ورق الواو
النّظافَةُ
المُهْمَلاتُ
مَدْرَسَتُنا
السّؤالُ السّادسُ ( الإملاء التّعليميّ ) : (5 درجات)
اخترِ الكلمةَ الصَّحيحةَ إملائيَّاً مِمّا بينَ القوسينِ :
أسَدُ الله هو لَقَبُ حَمْزةَ .......... عبْدِ المطَّلبِ. ( بن - ابن - إبن )
بالعِلْمِ ..............تَرقَى الأُمَمُ. ( ولأخلاق - والأخلاق - والاخلاق )
قَرأتُ .................رائِعَةً. ( روايةً - روايتن - روايتا )
.......... هُمْ بُناةُ الوَطَنِ. ( هاؤلاء - هؤلاء - هألاء )
.............تلميذَةٌ متميِّزةٌ . ( هُدَي - هُدا - هُدى )
السّؤالُ السَّابعُ (البلاغة ) : ( 5 درجات )
حدّدْ أركانَ التَّشْبيهِ في الجُمْلتينِ التّاليتينِ :
الجملةُ المُشَبَّهُ المُشَبَّهُ بِِهِ أداةُ التَّشْبيهِ وَجْهُ الشَّبَهِ
الإماراتُ كأنَّها القَلْعَةُ في شُموخِها.
طُلاّبُ الْمَدرَسةِ كالنَّحْلةِ في النَّشاطِ.
كوِّنْ جمُْلَةً تتضَمَّنُ تَشْبيهاً مُفَصَّلاً مُستخدماً الكلماتِ التّاليةَ :
الأُمّ ، الحَنان ، البَحْر .
......................................................
[center]
للصف السابع للعام الدراسي 2009 / 2010م
السُّؤالُ الأوّلُ : ( 10 درجات )
اقرأ الآياتِ التّاليةَ من : (سورة الشُّورى) ثُمَّ أجبْ عنِ الأسئلةِ الّتي تليها :
( وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ * وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللهِِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ )
1. استخرجْ من الآياتِ السَّابقةِ ما يلي :
ضِدّ (حَسَنة ) :سيئة ، مرادف ( ثواب ) : ..............
جمع ظالم : ........................ ، أداة توكيد:................
2. هات معنى ( البغي ) :.............. ، ( عفا ) :.............
3. اكتبْ منَ الآياتِ السَّابقةِ ما يشيرُ إلى رُكنٍ من أركانِ الإسلامِ الخمسةِ.
...............................................................
4. استخرجْ من الآياتِ السَّابقةِ اثنتينِ من صفاتِ المؤمنينَ.
................................... ....................................
5. في ضوءِ فهمِكَ للآياتِ ،كيفَ تردُّ على مَنْ أساءَ إليكَ ؟
..........................................................................
السُّؤالُ الثَّاني : ( 10 درجات )
اقرأ الفقرةَ التّاليةَ مِنْ قِصَّةِ ( العفوُ عندَ الْمَقدِرَة ِ) ثُمَّ أجبْ عن الأسئلةِ الّتي تليها:
( وانتظَرَ حتّى دخلَ اللَّّيلُ ثمَّ ذهبَ إلى الشّابِّ ، وعَرَّفَهُ أنَّ القتيلَ ابنُه ُ، فخافَ وأيقنَ أنَّ الرَّجلَ سيقتلُه ،فهدّأَ الرَّجلُ رُوعَه وأزالَ خوفَهُ ، وقالَ لهُ : قدِ استغثْتَ بي فأغثْتُكَ ، و ليسَ من دِيني أنْ أنقضَ عهديَ معكَ)
1. أكملِ الفراغَ بِما يناسبُ :
جرَتْ أحداثُ القصَّةِ في العصرِ ..........................................
المستغيثُ هو................... ، و المستغاثُ بهِ هو..........................
2. هات معنى أيقن :...................... ، أنقض عهدي :...............................
3 . " قد استغثتَ بي فأغثتُكَ" ، هاتِ جملةً من إنشائِكَ تؤدِّي نفسَ المعنى .
............................................................................................
4. كيفَ كانَ ردُّ فعلِ الرَّجلِ عندَما عرفَ أنَّ القتيلَ ابنُهُ .
............................................................................................
5. من صفاتِ الرَّجلِ العَربيِّ :
.............................................. و ........................................
السُّؤالُ الثّالثُ : ( 5 درجات )
اكتُبْ من حِفظِك ما يَدُلُّ على المعاني الآتية :
1- المؤمنونَ يبْتعِدونَ عن الذُّنوبِ الكبيرةِ و الصَّغيرةِ ، و يُسامِحونَ من يُسِيءُ إليهم. (من سورة الشورى)
............................................................................................
2- شُعورُ الأَعْرابيِّ بِالهَمِّ عندَما زارَهُ الضَّيْفُ في مُنتصَفِ اللَّيلِ . ( من كرم العرب )
.................................... ........................................
3- عَرْضُ الابْنِ على أبيهِ أنْ يذبَحَهُ ويُقَدِّمَ لَحْمَهُ طعاماً للضَّيفِ . ( من كرم العرب )
.................................... ........................................
السُّؤالُ الرّابعُ : ( 10 درجات )
اقرأ الأبياتِ التّاليةَ من قصيدةِ ( من كَرَمِ العَرَبِ ) ثمّ أجِبْ عن الأسئلةِ الَّتي تليها:
وطاوي ثلاثٍ عاصبِ البطنِ مُرمِلٍ ببيداءَ لم يعرفْ بها ساكِنٌ رَسْما
و أفردَ في شِعبٍ عجوزاً إزاءَهـا ثلاثةُ أشباح تخالـهم بُهمــا
حُفاةً ، عُراةً ما اغتذوا خُبزَ مَلَّةٍ و لا عَرفوا للبُرِّ مُذْ خُلِقوا طَعمـا
ب- هاتِ من الأبياتِ السّابقةِ ما يلي :
- مُرادفَ صَحْراءَ :.......................... ، جمْعَ أبْهَم :.........................
- ضِدَّ مُنْتعِلونَ :............................. ، مُفْرَدَ ساكنين :.....................
ج – اكتُبْ معنى كلمة ( أرْمَلَ ) في الجُملتينِ التّاليتينِ:
- أرْمَلَتِ المرأَةُ :............................................
- أرْمَلَ الرَّجُلُ :............................................
ج- تتوافرُ في هذهِ القَصيدةِ مُقوِّماتُ القِصّةِ حدِّدْ من الأبياتِ السَّابِقَة :
الشَّخصيات : .........................و.........................
د- تَحدَّثَ الشَّاعرُ في الأبياتِ السَّابقةِ عن مَظاهِِِرِ فَقْرِهِ ، اذْكُرْ واحداً منها:
.........................................................................
هـ - عَلِّلْ تشبيهَ الشّاعِرِ أطْفالَه بالأشْباحِ .
.....................................................................................
السّؤالُ الخامسُ ( النَّحو ) : ( 15 درجة )
اقرأ الفقرةَ التّاليةَ ثمّ أجب عن الأسئلةِ الَّتي تليها :
( شاهدَ خليفة تلميذاً يلُقي الأوراقَ في ساحَةِ المدرسةِ ؛ فَقالَ لهُ: يا صديقي هذهِ مدرستُنا ، والتّلميذُ المثاليُّ هو الّذي يُحافِظ على نظافةِ مدرسَتهِ، ارمِ الأوراقَ في سلِّةِ المُهْملاتِ ؛ فالنّظافةُ منَ الإيْمَان )
1. اسْتخرِجْ من الفِقْرةِ السّابقةِ ما يلي:
ضَميرا ً:................. ، اسْمَ إشارَةٍ : ............... ، اسْماً مَوْصولاً : ...............
اسْماً نَكِرَةً :............... ، اسْماً عَلَماً :................. ، جَمْعَ مُؤنّثٍ سالماً:............
أسْلوبَ نداءٍ : .....................
3. أعربْ ما تَحتَهُ خطٌّ في الفقرةِ السَّابقةِ:
خليفة : ......................................................................................
يُحافِظ :.....................................................................................
الإيْمان : .....................................................................................
4. حوِّلِ النَّكرةَ إلى معرفةٍ والمعرفةَ إلى نكرةٍ في الجملةِ التَّاليةِ :
شاهَدَ الطَّالبُ ولداً مُهْمِلاً يرمي الأوْراقَ .
.................................................................
5 . رُدَّ الكلِماتِ التّاليةَ إلى أصْلِها واذْكُرِ البابَ الّذي تَرِدُ فيه في المُعْجَمِ الوَجيزِ:
الكَلِمَةُ الأصْلُ الثُّلاثي البابُ
الأَوْراقُ ورق الواو
النّظافَةُ
المُهْمَلاتُ
مَدْرَسَتُنا
السّؤالُ السّادسُ ( الإملاء التّعليميّ ) : (5 درجات)
اخترِ الكلمةَ الصَّحيحةَ إملائيَّاً مِمّا بينَ القوسينِ :
أسَدُ الله هو لَقَبُ حَمْزةَ .......... عبْدِ المطَّلبِ. ( بن - ابن - إبن )
بالعِلْمِ ..............تَرقَى الأُمَمُ. ( ولأخلاق - والأخلاق - والاخلاق )
قَرأتُ .................رائِعَةً. ( روايةً - روايتن - روايتا )
.......... هُمْ بُناةُ الوَطَنِ. ( هاؤلاء - هؤلاء - هألاء )
.............تلميذَةٌ متميِّزةٌ . ( هُدَي - هُدا - هُدى )
السّؤالُ السَّابعُ (البلاغة ) : ( 5 درجات )
حدّدْ أركانَ التَّشْبيهِ في الجُمْلتينِ التّاليتينِ :
الجملةُ المُشَبَّهُ المُشَبَّهُ بِِهِ أداةُ التَّشْبيهِ وَجْهُ الشَّبَهِ
الإماراتُ كأنَّها القَلْعَةُ في شُموخِها.
طُلاّبُ الْمَدرَسةِ كالنَّحْلةِ في النَّشاطِ.
كوِّنْ جمُْلَةً تتضَمَّنُ تَشْبيهاً مُفَصَّلاً مُستخدماً الكلماتِ التّاليةَ :
الأُمّ ، الحَنان ، البَحْر .
......................................................
[center]
الخميس يناير 29, 2015 1:00 am من طرف سلطان
» زهرة المسابقات
الخميس نوفمبر 27, 2014 10:21 pm من طرف سلطان
» اكلة خفيفة جدا
الخميس نوفمبر 27, 2014 10:01 pm من طرف سلطان
» حل درس ...كن بلسما...
الأربعاء مايو 22, 2013 9:02 pm من طرف سبووونجي
» حل درس (تطبيقات على التضمين و الأقتباس)
الأحد مايو 05, 2013 8:48 pm من طرف سبووونجي
» أغلى عشر سيارات لعام 2011
الأحد مايو 05, 2013 12:53 am من طرف سبووونجي
» إرشادات المياه والكهرباء
الخميس فبراير 14, 2013 12:15 am من طرف golduae
» الماء عصب الحياة
الأربعاء نوفمبر 14, 2012 11:40 pm من طرف مهرة
» مياهنا...حياتنا / حملة توعية مائية /
الأربعاء نوفمبر 14, 2012 11:30 pm من طرف مهرة